التكييف المركزي

التكييف المركزي

التكييف المركزي: تقنية تبريد أكثر اعتمادية

يعتبر التكييف المركزي واحداً من أنظمة التبريد الأكثر شيوعاً واستخداماً في المباني التجارية والمنازل الكبيرة. يعتمد هذا النظام على توزيع الهواء المبرد بفعالية في جميع أنحاء المبنى من خلال شبكة من تمديدات الدكت، مما يوفر بيئة مريحة ومناسبة للمعيشة والعمل.

1- ما هو التكييف المركزي؟

التكييف المركزي هو عبارة عن وحدة واحدة كبيرة الحجم مجمعة لكل أجزاء التكييف تعمل على تبريد الهواء وتوزيعه إلى مختلف الغرف والأماكن في المبنى عن طريق مسارات الدكت بهدف توفير تبريد فعال وموحد للمبنى ككل، بدلاً من تركيب وحدات تكييف فردية في كل مكان على حده.

يتم تركيب وحدة التكييف المركزي بالأسطح او الارتدادات، يتم استخدامه للمساحات الواسعة لمختلف قطاعات المشاريع “السكنية والتجارية والحكومية”

2- مكونات التكييف المركزي!

  1. وحدة التكييف المركزية: وتشمل جميع الأجزاء الخاصة بالتكييف المركزي من “المبخر والضاغط وصمام التمدد والمكثف والمراوح وغيرها من متممات دائرة التبريد” ويتم تثبيت وحدة التكييف المركزي في مكان مخصص خارج المبنى على الاسطح او الارتدادات.
  2. تمديدات مجاري الهواء “الدكت”: تزود وحدة التكييف المركزي بخطين من مسارات الدكت ويكون المسار الأول ” Supply” لنقل الهواء المبرد من وحدة التكييف المركزي إلى الغرف والفراغات المختلفة داخل المبنى، اما المسار الثاني ويسمى “Return” يقوم بسحب الهواء من الغرف والفراغات ثم توصيله الى وحدة خلط الهواء “Mix Box” والتي تقوم بخلط الهواء الراجع مع نسبة من الهواء الخارجي “Fresh Air” وذلك لتجديد الهواء بالمكان ثم اعادته مرة اخرى.
  3. الموزعات الدنابر”Dumber”: وتستخدم في التحكم في سرعة سريان الهواء وكميته وتوزيعه بفاعليه ويمكن التحكم بها يدويا او آليا ولها عدة أنواع.
  4. وحدة التحكم: تتيح لوحة التحكم “الثرموستات” بالتكييف المركزي التحكم في درجات الحرارة وتعيين درجات الحرارة المختلفة للغرف والأماكن المختلفة وضبط توقيت تشغيل النظام.

3- مميزات التكييف المركزي!

  1. الهواء النقي: يتم تجديد الهواء بشكل مستمر وتنقيته من الغبار والروائح والملوثات. نظرا لوجود وحدة خلط الهواء والتي تقوم بخلط الهواء الراجع مع نسبة من الهواء الخارجي.
  2. الصيانة: جميع اعمال الصيانة تتم خارج المبنى. ولا حاجة لدخول العمال والفنيين لداخل المبنى.
  3. الأكثر اعتمادية: مقارنة بباقي الأنظمة الأخرى للمساحات الواسعة وخصوصا للمشاريع التجارية.
  4. سهولة التحكم: يتيح التكييف المركزي ضبط درجة الحرارة المطلوبة في جميع الغرف المختلفة عن طريق مفاتيح التحكم المركزي.
  5. التوزيع الجيد للهواء: يساعد التكييف المركزي في توفير توزيع متساوٍ للهواء المبرّد في جميع أنحاء المبنى، وبحسب التصميم الجيد لمسارات الدكت.
  6. الهدوء: لوجود وحدة التكييف المركزي خارج المبنى ولا يوجد أي أجزاء داخلية تصدر أصوات.
  7. عمر افتراضي أفضل: نظرا لوجود جميع أجزاء التكييف المركزي مجمعة بمكان واحد وبالطبع مع مراعاة أعمال الصيانة الدورية.
  8. تقنية الانفيرتر: الموفرة للطاقة والتي تعمل على تقنين وتقليل صرفية الكهرباء وقد بدأت بالفعل بعض الشركات بإنتاج تكييف مركزي بهذه التقنية وهي متوفر ة بالسعودية
  9. الشكل الجمالي: المحافظة على الديكورات دون تشويه او فواصل نظرا لعدم وجود أي أجزاء داخلية للتكييف المركزي باستثناء مسارات الدكت.

4- متطلبات تركيب التكييف المركزي!

  1. الدراسة والتصميم: وهي المرحلة التي يتم بها دراسة وحساب الاحمال الحرارية المناسبة للمبنى عن طريق البرامج المتخصصة بالمجال، مع وضع التصميم المناسب لمسارات توزيع الهواء “الدكت” وكمية الهواء المطلوبة لكل فراغ، وتجنباً لحدوث أي ضوضاء او اهتزازات نتيجة لسوء التصميم وتوزيع الهواء.
  2. متطلبات معمارية وإنشائية: يجب الاخذ بالاعتبار الفتحات في الاسقف الخرسانية قبل اعمال الصب وهي الفتحات العمودية والمعدة لمرور مسارات الدكت من اعلى الى أسفلبحسب التصميم، وأيضا الفتحات بالجدران لمرور مسارات الدكت الافقية والتأكد من عدم تعارضها مع الجسور الساقطة.
  3. مكان التكييف المركزي: يحتاج الى مساحة على الاسطح مخصصة بقواعد خرسانية لتثبيت الوحدة عليها او بالارتدادات بحسب التصميم ونوع المشروع.
  4. خط كهرباء: تخصيص خط كهرباء عالي القدرة (3 فاز)
  5. ارتفاع الاسقف: تشغل مسارات الدكت الخاصة بالتكييف المركزي حيزا بالسقف يتراوح ما بين (30سم الى 50 سم) ثم اعمال الجبس والتي أيضا تشغل تقريبا (10سم) فيجب مراعاة ارتفاع السقف بأن لا يقل عن (3.50متر) تقريبا، لاستيعاب كل الارتفاعات

5- مراحل تركيب التكييف المركزي!

يرتبط تركيب التكييف المركزي بمختلف مراحل البناء فيجب التنسيق الدائم بين مهندس التكييف والمهندس او المشرف المختص بكل مرحلة بناء.

بعد الانتهاء من تصميم المخططات التنفيذية للتكييف المركزي والتي توضح بشكل محدد أماكن وحدات التكييف المركزي ومسارات الدكت العمودية والافقية وأماكن الجريلات وبعد اعتماد المخطط يتم البدء بالمراحل التالية:

  • يتم عمل صناديق خشبية مطلية بمادة عازلة للرطوبة ووضعها بالأماكن المحددة طبقا للمخطط الموضح به مسارات الدكت العمودية والافقية وذلك قبل اعمال صب الخرسانات للأسقف.
  • يتم تعليق الدكت على حمالات مصنوعة من زوايا حديدية مدهونة بمادة مانعة للصدأ ويراعي فيها السماكة والنوعية والمسافات البينية.
  • بعد الانتهاء من تركيب الدكت على الحمالات يتم تجميع أجزاء الدكت مع بعضها وتسمى هذه العملية بطريقة الجمع.
  • ثم يتم إحكام فواصل صاج الدكت مع بعضها بوضع معجون حديد على أماكن الربط بين العلب لكي يمنع اي تسريب هواء من الدكت.
  • بعد الانتهاء من المراحل السابقة يتم لصق العازل الحراري على الدكت.
  • يتم عزل الصاج الخارجي للتكييف المركزي والمعرض لأشعة الشمس المباشرة بالصوف الزجاجي بكثافة (48كجم) وسمك (2بوصة).
  • يتم عزل الدكت الداخلي بعوازل سمك (1بوصة) وكثافة (24كجم).
  • يتم تثبيت وحدة التكييف المركزي على القواعد الخرسانية المخصصة لها وتوضع قواعد مطاطية او سست بين القواعد الخرسانية ووحدة التكييف لتعمل على امتصاص الاهتزازات الناتجة من وحدة التكييف المركزي.
  • توصيل كابلات الكهرباء المغذية للتكييف المركزي بوصلات مرنة خاصة لامتصاص الاهتزازات والضوضاء.
  • يتم تركيب وحدة التحكم “الثرموستات” ويفضل ان تكون على مقربة من جريلات الهواء الراجع “Return” لقراءة درجات الحرارة الفعلية.

6- تطبيقات التكييف المركزي

  • المباني التجارية: يتم استخدام التكييف المركزي على نطاق واسع في المباني التجارية مثل المكاتب، والمولات، والمطاعم، والفنادق، المساجد.
  • المنشآت الطبية: يتم استخدام التكييف المركزي في المستشفيات والعيادات الطبية لتوفير بيئة مريحة للمرضى والعاملين.
  • المنشآت الصناعية: يستخدم في المصانع والمستودعات المصممة لتحافظ على درجة حرارة مستقرة وظروف تخزين مناسبة للمواد الحساسة.
  • المباني السكنية: يستخدم أيضا في “الفلل والقصور” للمساحات الكبيرة وبعض العملاء يفضلوه، نظراً لأن اعمال صيانته تتم خارج المبنى.

7- نقاط مهمة عن التكييف المركزي

نظرا لارتباط تركيب التكييف المركزي بملحقات وإكسسوارات عدة تعمل على تكامل وفاعلية عملية التبريد، ودون التطرق الى ماركة التكييف المركزي حيث جميع الماركات تشترك في طريقة واحدة لعمل النظام.

يجب المحافظة على مستوى جودة المواد والاكسسوارات بداية من اعمال: –

  • الدكت: تعتبر مجاري الهواء “الدكت” جزء هام ومكمل لأنظمة التكييف والتهوية يجب اختيار النوع المناسب للصاج بالجودة المطلوبة والسمك المناسب وتصميم الأبعاد والأقطار بدقة تفاديا لحدوث أي مشاكل لاحقة.
  • العزل: يتم عزل مسارات الدكت بالصوف الزجاجي “الفايبر جلاس” ليحافظ الهواء على درجة الحرارة دون فقدها اثناء مروره بالدكت، يجب اختيار نوع العزل المناسب بالكثافة المطلوبة،

على الا يقل عن سمك (1بوصة) وكثافة (24كجم) للدكت الداخلي،

وسمك (2بوصة) وكثافة (48كجم) للدكت الخارجي المعرض للشمس المباشرة، كما يتم عمل طبقة من القماش والغراء او تغطيته بالكلادينج.

كما يتم عمل عزل للصوت بسمك (1بوصة) وكثافة (24كجم) ممتد من وحدة التكييف المركزي لداخل المبنى بمسافة (3 الى 6متر) لتخفيض مستوي صوت سريان الهواء المندفع من المراوح.

  • الموزعات الدنابر”Dumber”: تتحكم في سرعة سريان الهواء وكميته وتوزيعه بفاعليه يجب توزيعها بشكل جيد يضمن وصول كمية الهواء المناسبة للفراغ وتركيب الانواع المخصصة حسب نوع المشروع مثل الأنواع الخاصة بالحريق (Fire Dampers) او الأنواع الآلية (VAV) Variable Air Volume والتي يكون بها بوابة تفتح بشكل اوتوماتيكي لمرور كمية الهواء المطلوبة عبر جهاز التحكم.
8- اختيار النظام المناسب!

عند اختيار نظام التكييف المركزي، يجب أخذ العديد من العوامل في الاعتبار، مثل حجم المبنى، والاستخدام المخطط لها، والتكلفة المالية وأهداف الراحة الشخصية. من الجيد استشارتنا للمساعدة في اتخاذ القرار الصحيح.

نسعى دائماً الى تقديم حلول وخدمات فريدة مصممه خصيصاَ وفق احتياجات عملائنا، لتبدأ رحلتنا من حيث انتهى الاخرون لنقدم لعملائنا “حلول مبتكرة …. لحياة أسهل

لا تترد لطلب عرض سعر، أو أي استفسار عن نظام التكييف المركزي او أي نظام تكييف اخر، مهندسينا في انتظار طلبك، ومساعدتك. فقط اضغط على زر “اتصل بنا”، او تحدث مع مهندسنا عبر واتساب

york
Daikin
LG
FUJI ELECTRIC
trane
carrier
forman 1
whatsapp-24
snowflake copy
1st-24-24
store copy
phone-call copy